bassem_1974
04-25-2008, 01:19 AM
مهارات التسويق الالكتروني للمديرين
مهارات مهمة جدا للمدير الذي يسوق الكترونيا
عبد الرحمن تيشوري
دارس في المعهد الوطني للادارة العامة
• مقدمة
• ادارة الموقع
• ادارة البريد
• التسويق الانترنيتي
• النقود الالكترونية
نستطيع إن نقول إن الحياة قبل الانترنت هي غير الحياة بعد الانترنت تماما وذلك لان الانترنت غيرت كل الامور وخاصة بيئة الاعمال لان الاعمال الالكترونية والانترنيتية تعمل في بيئة جديدة قائمة على الفضاء السوقي والمنتجات والخدمات الرقمية وهيكل تكاليف جديد وتزايد العوائد بدلا من تناقصها
وهذا يمثل اثار الانترنت خارج الشركة وكذلك في العلاقات البيئية بين الشركات وتظهر هذه الاثار بقوة في ادوات وانشطة فعالة وقوية تقوم بها الشركات القائمة على الانترنت وشركات الاعمال وهذه الادوات والانشطة تمثل قدرات وخصائص المرحلة الجديدة مرحلة الاعمال الالكترونية والادارة الالكترونية ومرحلة الاقتصاد المعرفي
قد لا تكون الشركات لدينا في سورية التي تتصف بهذه المظاهر كثيرة لكن لا بد من الاهتمام بهذا الموضوع واخذه بعين الاعتبار حيث وقعت سورية اتفاقيات مع العرب والاتراك والصينين وهي بانتظار التوقيع مع الاوربيين وكل هذا الاتفاقيات تعني إن علينا إن نسير في هذا الاتجاه وان نتقن الف باء الانترنت والف باء التسويق الالكتروني وادارة المواقع وان تكون لنا شركات سورية افتراضية وان نتوجه إلى ادارة المعرفة والى اقتصاد المعرفة تحت طائلة بقائنا خارج التاريخ وبالتالي التهميش ونحن لا نريد التهميش ولا نريد لسوريا الا إن تكون ساطعة ونجمة وفي المقدمة
• اشار عالم الادارة الكبير بيتر دراكر إلى قصة اول مؤتمر للادارة عقد في ادارة البريد الالمانية عام 1882 لمناقشة موضوع واحد وهو خوف ادارة البريد من الهاتف والان وبعد اكثر من قرن تتكر التجربة من جديدة مع الانترنت كما تتكر القصة مع الموقع ومع المتجر والمصنع الافتراضي والشركة الافتراضية ومع البريد الالكتروني مقابل البريد الورقي وبين العاملين عن بعد والادارة عن بعد مقابل العاملين في بناية واحدة الادارة القائمة على الاتصال وجها لوجه
في البدء ادارة موقع الشركة
إن موقع الشركة هو شيء مهم واساسي وهوجوهر الحضور الالكتروني للشركة وهو يشبه موقع الشركة العادي البنائي الانشائي ومن المؤكد إن الشركة التي لها موقع كبير واسع في قلب العاصمة افضل من موقع شركة اخرى صغير مستاجر بعيد عن مركز المدينة وكذلك الامر اقول بالنسبة للموقع الالكتروني بانه اكبر واكثر من واجهة الكترونية للشركة وهو يقدم كل خصائص الشركة ومميزاتها وتنافسيتها لذا يجب إن تتوفر فيه كل عناصر النجاح حيث لا يمكن التعامل مع الموقع بوصفه مجرد ملصق ملون أو صورة كبيرة ذات ارتباط تشعبي فائق وانما كهوية للشركة ورسالتها وتمثيل فعال لا سترتيجيتها ولعل هذا كله يستلزم إن تكون للشركة ذات الحضور اللكتروني ادارة فعالة وكفوءة للموقع وقد تدربت انا لدى المدير العام لهيئة مكافحة البطالة الدكتور بيان حرب واقترحت على الدكتور حرب إن يسمي ادارة فعالة لموقع الانترنت للهيئة لانه يساهم بشكل كبير في تسويق فكرة هيئة البطالة ويسمح بالتواصل الالكتروني لفئة كبيرة من الشباب تجيد وتستثمر الانترنت اليوم
و يمكن ارسال اية رسالة إلى المتعطل وهو في بيته أو بيت اخيه أو غير ذلك
ويجب إن تكون ادارة موقع الشركة أو الهيئة أو المؤسسة أو المحافظة أو الوزارة ادارة متخصصة ذات تخصص وخبرة عاليين تجعل امكانية تطوير الموقع بطريقة احترافية قادرة على مجاراة المنافسين ولا نستطيع إن نقول اليوم إن هذا الامر غير مفيد ولا يهمنا لان الا خرين يقيمون بعض الشركات والمؤسسات من خلال الموقع والموقع الجامد والبليد يعكس رؤية وادارة جامدة لا تتصف بسعة الافق ودقة القرار لا تتصف بالحيوية والتجديد ومتابعة ما يجري
• موقع الشركة هو مجموعة صفحات مترابطة تغطي موضوع متكامل وتمثل انشطة الشركة ومنتجاتها وخدماتها وهي صفحات متتالية متعاقبة تسمح للزبون أو المتصفح أو العميل أو المواطن أو المراجع إن يقفز من صفحة إلى اخرى بسهولة وان يعرف نقاط القوة في الشركة وقواعد بياناتها والتسعير والدفع وغير ذلك من الامور المهمة التي تختلف حسب نشاط ونوع الشركة والخدمة التي تؤديها
وبشكل عام يمكن انشاء الموقع والحضور الالكتروني للمؤسسة أو الشركة اليوم بعدة طرق اهمها :
• شراء فضاء من خدمة الانترنت التجارية أي استئجار من شركة تقدم الخدمة
• البيع والنشر من خلال موقع اخر كما تفعل شركة امازون
• اقامة الموقع الخاص بالشركة أو المؤسسة أو الادارة من خلال الاستعانة بشركات استشارية أو من خلال الخبرات الخاصة للعاملين بالمؤسسة أو الشركة إن وجدت
وبشكل عام اقول من خلال استعراض الكثير من مواقع الشركات السورية الصناعية أو التجارية أو الخدمية أو المؤسسات الادارية العامة إن اغلب المواقع ليست جيدة وليست مناسبة وهي رفع عتب وتبقى بلا تجديد وبلا تطوير واغلب المعلومات قديمة وفيما يلي اقدم بعض الملاحظات التي يمكن إن تفيد اخوتنا في سورية وفي الوطن العربي الذين يعملون ويتعاملوا مع هذه الموضوع واهمها :
• حلل حاجات الزبون
• احتفظ بصفحة صغيرة
• حافظ على اوقات تحميل قصيرة قدر الامكان
• الصورة تساوي الف كلمة
• امنح اهتمام اكبر للرسوم
• اعد استخدام نفس الرسوم مرات عديدة
• حقق التوازن بين الصور والنصوص
• اختبر موقعك بشكل متكرر
• اعرف زبونك
• قدم المبتكر الجديد المميز
• روج كثيرا للموقع
• اجعل الموقع تفاعليا
• اسم الشركة وعنوانها ومنتجاتها وبريدها الالكتروني ورقم الهاتف والفاكس وموبايل المدير على كل صفحة
• صمم من اجل 256 لون و640 *480 بكسل
• التحديث المستمر
• تحليل مجرى النقرات حيث تكون احدى النقرات زيارة وبعضها تفضيل وبعضها صفقة اذا يجب معرفة القسم والمكان الذي يتم التاكيد عليه
البريد العجيب وكيف نديره
في البدء كان الهاتف
ثم الهاتف المصور
ثم البريد الصوتي
لكن البريد الالكتروني اليوم يستحوذ على الجانب الاكبر من الاتصالات في مواقع العمل في الدول المتقدمة وعلينا نحن في سورية إن نعتمد هذه الوسيلة بالتواصل لان البريد الالكتروني مشبك اليا وفي كل مكان وهومفتوح على الجميع ويمكن للمدير إن يرسل رسالة واحدة إلى كل العاملين في نفس الوقت وفق برمجية معدة لهذا الغرض فهي شبكة متعددة وليس اتصال خطي عمودي أو افقي
البريد الالكتروني احد الخدمات الاساسية للانترنت ويقدم الكثير من الفوائد اهمها :
• نمط اتصالات شبكية وصلات فائقة بكل العاملين في المؤسسة أو الشركة
• نمط علاقات ادارية جديدة بين الفروع والادارة والوحدات الصغيرة وبين الحكومة والوزارات والمحافظات
• صندوق فعال جدا للمقترحات والشكاوي اني وحقيقي ولحظي
• اداة تسويق فعالة حيث يمكن الوصول إلى كل الزبائن الفعليين والمحتملين
• وسيلة لتبادل وتقاسم المعلومات وبالتالي وسيلة تطوير وتدريب هامة
• وسيلة ترفيه وتسلية وتوزيع نكت وصور جميلة
• وسيلة عمل عن بعد حيث يستطيع الموظف من المنزل ممارسة بعض الامور المهمة للشركة
لذا علينا ايضا في سورية إن نضع قواعد مرشدة ومهمة لتطوير واستخدام البريد الالكتروني وهذا ما فعله الدكتور سام دلة عميد المعهد الوطني للادارة العامة حيث لا يقبل مخاطبة أي دارس في المعهد الا عبر بريده الالكتروني
التسويق الانترنيتي
إن التسويق هو الوظيفة الهامة جدا والتي يجب إن تستفيد من الانترنت اكثر من أي شيء اخر وظهر ما يسمى اليوم الزبون الالكتروني ومع الانترنيت ظهر الاثر العظيم للانترنت واهم خصائص الزبون الالكتروني هي :
• زبون في كل مكان
• زبون في كل وقت 24/24/7/7/365/365
• زبون استعلامي توفر له الانترنت كل البيانات
• زبون مشارك يسال ويتفاعل ويشكو ويرسل شكواه
• زبون عن بعد
• زبون عبر الهاتف
• ظهر الولاء الالكتروني
• اصبحت الاسواق اذكى من الشركة
علينا ايضا إن نستفيد من هذه الاداة التسويقية الفعالة جدا لخدمة المنتج السوري وخدمة السلعة السورية وعلينا إن ننتفنن في ترويجها وتسويقها وبيعها
النقود الالكترونية
إن النقد الجديد هو مرحلة جديدة من مراحل التطور
حيث في البدء كانت المقايضة
ثم التبادل بتوسط النقود
ثم الان النقد الالكتروني
والنقد الجديد هو نقد عالمي بمعنى بلا حدود وقاعدته الاساسية تتمثل في الانترنت
وبشكل عام يسمى احيانا نقد رقمي تم تطويره ليسمح للبائعين والمشترين عبر الانترنت إن يعقدوا صفقاتهم ضمن الفضاء السبراني عبر الشبكة العالمية www
حيث يمكن إن تشتري كتاب من امازون كوم ولكن يجب إن تدفع ثمنه حتى يصل اليك وهناك تعابير وسمات لهذا التطور اهمها:
• الانظمة القائمة على بطاقة الائتمان ccbsys
• انظمة التدقيق الرقمي
• النقد الرقمي يتضمن بطاقات ذكية ومحفظات الكترونية مشحونة
• الصراف الالي atmsys
• الصيرفة الالكترونية
• الصيرفة المنزلية
• الادارة المالية المشخصنة
• التشفير والتواقيع الرقمية
قدمت هنا لمحة سريعة عن بعض المهارات المهمة والمطلوبة لاي تاجر أو صناعي أو مدير عام يعمل في الشان العام أو بالشأن الخاص وهي ضرورية جدا علينا التعامل معها وبها لندخل القرن الحادي والعشرين بهوية ولنواكب ما يجري في العالم لنقول إن سورية متقدمة وعصرية وحديثة
قد لانكون وصلنا إلى هذا المستوى كما قلت في بداية الورقة لكن من لا يعرف اولا لا يستطيع إن يطبق وينفذ لا حقا وعلينا الا هتمام الكافي والسريع لنصل إلى مانريد وعلينا الاعداد وتوفير وتدريب الكوادر التي تتصدى لهذا الامر لاحقا وقد قرات خبرا يقول بان بريطانيا خسرت مئة الف وظيفة من الوظائف المصرفية بين عام 1990 و1997 تحت تاثير الفروع المؤتمتة والصيرفة المنزلية
عبد الرحمن تيشوري
دارس في المعهد الوطني للادارة العامة
الدورة الثالثة – دورة كوادر الغد -
مهارات مهمة جدا للمدير الذي يسوق الكترونيا
عبد الرحمن تيشوري
دارس في المعهد الوطني للادارة العامة
• مقدمة
• ادارة الموقع
• ادارة البريد
• التسويق الانترنيتي
• النقود الالكترونية
نستطيع إن نقول إن الحياة قبل الانترنت هي غير الحياة بعد الانترنت تماما وذلك لان الانترنت غيرت كل الامور وخاصة بيئة الاعمال لان الاعمال الالكترونية والانترنيتية تعمل في بيئة جديدة قائمة على الفضاء السوقي والمنتجات والخدمات الرقمية وهيكل تكاليف جديد وتزايد العوائد بدلا من تناقصها
وهذا يمثل اثار الانترنت خارج الشركة وكذلك في العلاقات البيئية بين الشركات وتظهر هذه الاثار بقوة في ادوات وانشطة فعالة وقوية تقوم بها الشركات القائمة على الانترنت وشركات الاعمال وهذه الادوات والانشطة تمثل قدرات وخصائص المرحلة الجديدة مرحلة الاعمال الالكترونية والادارة الالكترونية ومرحلة الاقتصاد المعرفي
قد لا تكون الشركات لدينا في سورية التي تتصف بهذه المظاهر كثيرة لكن لا بد من الاهتمام بهذا الموضوع واخذه بعين الاعتبار حيث وقعت سورية اتفاقيات مع العرب والاتراك والصينين وهي بانتظار التوقيع مع الاوربيين وكل هذا الاتفاقيات تعني إن علينا إن نسير في هذا الاتجاه وان نتقن الف باء الانترنت والف باء التسويق الالكتروني وادارة المواقع وان تكون لنا شركات سورية افتراضية وان نتوجه إلى ادارة المعرفة والى اقتصاد المعرفة تحت طائلة بقائنا خارج التاريخ وبالتالي التهميش ونحن لا نريد التهميش ولا نريد لسوريا الا إن تكون ساطعة ونجمة وفي المقدمة
• اشار عالم الادارة الكبير بيتر دراكر إلى قصة اول مؤتمر للادارة عقد في ادارة البريد الالمانية عام 1882 لمناقشة موضوع واحد وهو خوف ادارة البريد من الهاتف والان وبعد اكثر من قرن تتكر التجربة من جديدة مع الانترنت كما تتكر القصة مع الموقع ومع المتجر والمصنع الافتراضي والشركة الافتراضية ومع البريد الالكتروني مقابل البريد الورقي وبين العاملين عن بعد والادارة عن بعد مقابل العاملين في بناية واحدة الادارة القائمة على الاتصال وجها لوجه
في البدء ادارة موقع الشركة
إن موقع الشركة هو شيء مهم واساسي وهوجوهر الحضور الالكتروني للشركة وهو يشبه موقع الشركة العادي البنائي الانشائي ومن المؤكد إن الشركة التي لها موقع كبير واسع في قلب العاصمة افضل من موقع شركة اخرى صغير مستاجر بعيد عن مركز المدينة وكذلك الامر اقول بالنسبة للموقع الالكتروني بانه اكبر واكثر من واجهة الكترونية للشركة وهو يقدم كل خصائص الشركة ومميزاتها وتنافسيتها لذا يجب إن تتوفر فيه كل عناصر النجاح حيث لا يمكن التعامل مع الموقع بوصفه مجرد ملصق ملون أو صورة كبيرة ذات ارتباط تشعبي فائق وانما كهوية للشركة ورسالتها وتمثيل فعال لا سترتيجيتها ولعل هذا كله يستلزم إن تكون للشركة ذات الحضور اللكتروني ادارة فعالة وكفوءة للموقع وقد تدربت انا لدى المدير العام لهيئة مكافحة البطالة الدكتور بيان حرب واقترحت على الدكتور حرب إن يسمي ادارة فعالة لموقع الانترنت للهيئة لانه يساهم بشكل كبير في تسويق فكرة هيئة البطالة ويسمح بالتواصل الالكتروني لفئة كبيرة من الشباب تجيد وتستثمر الانترنت اليوم
و يمكن ارسال اية رسالة إلى المتعطل وهو في بيته أو بيت اخيه أو غير ذلك
ويجب إن تكون ادارة موقع الشركة أو الهيئة أو المؤسسة أو المحافظة أو الوزارة ادارة متخصصة ذات تخصص وخبرة عاليين تجعل امكانية تطوير الموقع بطريقة احترافية قادرة على مجاراة المنافسين ولا نستطيع إن نقول اليوم إن هذا الامر غير مفيد ولا يهمنا لان الا خرين يقيمون بعض الشركات والمؤسسات من خلال الموقع والموقع الجامد والبليد يعكس رؤية وادارة جامدة لا تتصف بسعة الافق ودقة القرار لا تتصف بالحيوية والتجديد ومتابعة ما يجري
• موقع الشركة هو مجموعة صفحات مترابطة تغطي موضوع متكامل وتمثل انشطة الشركة ومنتجاتها وخدماتها وهي صفحات متتالية متعاقبة تسمح للزبون أو المتصفح أو العميل أو المواطن أو المراجع إن يقفز من صفحة إلى اخرى بسهولة وان يعرف نقاط القوة في الشركة وقواعد بياناتها والتسعير والدفع وغير ذلك من الامور المهمة التي تختلف حسب نشاط ونوع الشركة والخدمة التي تؤديها
وبشكل عام يمكن انشاء الموقع والحضور الالكتروني للمؤسسة أو الشركة اليوم بعدة طرق اهمها :
• شراء فضاء من خدمة الانترنت التجارية أي استئجار من شركة تقدم الخدمة
• البيع والنشر من خلال موقع اخر كما تفعل شركة امازون
• اقامة الموقع الخاص بالشركة أو المؤسسة أو الادارة من خلال الاستعانة بشركات استشارية أو من خلال الخبرات الخاصة للعاملين بالمؤسسة أو الشركة إن وجدت
وبشكل عام اقول من خلال استعراض الكثير من مواقع الشركات السورية الصناعية أو التجارية أو الخدمية أو المؤسسات الادارية العامة إن اغلب المواقع ليست جيدة وليست مناسبة وهي رفع عتب وتبقى بلا تجديد وبلا تطوير واغلب المعلومات قديمة وفيما يلي اقدم بعض الملاحظات التي يمكن إن تفيد اخوتنا في سورية وفي الوطن العربي الذين يعملون ويتعاملوا مع هذه الموضوع واهمها :
• حلل حاجات الزبون
• احتفظ بصفحة صغيرة
• حافظ على اوقات تحميل قصيرة قدر الامكان
• الصورة تساوي الف كلمة
• امنح اهتمام اكبر للرسوم
• اعد استخدام نفس الرسوم مرات عديدة
• حقق التوازن بين الصور والنصوص
• اختبر موقعك بشكل متكرر
• اعرف زبونك
• قدم المبتكر الجديد المميز
• روج كثيرا للموقع
• اجعل الموقع تفاعليا
• اسم الشركة وعنوانها ومنتجاتها وبريدها الالكتروني ورقم الهاتف والفاكس وموبايل المدير على كل صفحة
• صمم من اجل 256 لون و640 *480 بكسل
• التحديث المستمر
• تحليل مجرى النقرات حيث تكون احدى النقرات زيارة وبعضها تفضيل وبعضها صفقة اذا يجب معرفة القسم والمكان الذي يتم التاكيد عليه
البريد العجيب وكيف نديره
في البدء كان الهاتف
ثم الهاتف المصور
ثم البريد الصوتي
لكن البريد الالكتروني اليوم يستحوذ على الجانب الاكبر من الاتصالات في مواقع العمل في الدول المتقدمة وعلينا نحن في سورية إن نعتمد هذه الوسيلة بالتواصل لان البريد الالكتروني مشبك اليا وفي كل مكان وهومفتوح على الجميع ويمكن للمدير إن يرسل رسالة واحدة إلى كل العاملين في نفس الوقت وفق برمجية معدة لهذا الغرض فهي شبكة متعددة وليس اتصال خطي عمودي أو افقي
البريد الالكتروني احد الخدمات الاساسية للانترنت ويقدم الكثير من الفوائد اهمها :
• نمط اتصالات شبكية وصلات فائقة بكل العاملين في المؤسسة أو الشركة
• نمط علاقات ادارية جديدة بين الفروع والادارة والوحدات الصغيرة وبين الحكومة والوزارات والمحافظات
• صندوق فعال جدا للمقترحات والشكاوي اني وحقيقي ولحظي
• اداة تسويق فعالة حيث يمكن الوصول إلى كل الزبائن الفعليين والمحتملين
• وسيلة لتبادل وتقاسم المعلومات وبالتالي وسيلة تطوير وتدريب هامة
• وسيلة ترفيه وتسلية وتوزيع نكت وصور جميلة
• وسيلة عمل عن بعد حيث يستطيع الموظف من المنزل ممارسة بعض الامور المهمة للشركة
لذا علينا ايضا في سورية إن نضع قواعد مرشدة ومهمة لتطوير واستخدام البريد الالكتروني وهذا ما فعله الدكتور سام دلة عميد المعهد الوطني للادارة العامة حيث لا يقبل مخاطبة أي دارس في المعهد الا عبر بريده الالكتروني
التسويق الانترنيتي
إن التسويق هو الوظيفة الهامة جدا والتي يجب إن تستفيد من الانترنت اكثر من أي شيء اخر وظهر ما يسمى اليوم الزبون الالكتروني ومع الانترنيت ظهر الاثر العظيم للانترنت واهم خصائص الزبون الالكتروني هي :
• زبون في كل مكان
• زبون في كل وقت 24/24/7/7/365/365
• زبون استعلامي توفر له الانترنت كل البيانات
• زبون مشارك يسال ويتفاعل ويشكو ويرسل شكواه
• زبون عن بعد
• زبون عبر الهاتف
• ظهر الولاء الالكتروني
• اصبحت الاسواق اذكى من الشركة
علينا ايضا إن نستفيد من هذه الاداة التسويقية الفعالة جدا لخدمة المنتج السوري وخدمة السلعة السورية وعلينا إن ننتفنن في ترويجها وتسويقها وبيعها
النقود الالكترونية
إن النقد الجديد هو مرحلة جديدة من مراحل التطور
حيث في البدء كانت المقايضة
ثم التبادل بتوسط النقود
ثم الان النقد الالكتروني
والنقد الجديد هو نقد عالمي بمعنى بلا حدود وقاعدته الاساسية تتمثل في الانترنت
وبشكل عام يسمى احيانا نقد رقمي تم تطويره ليسمح للبائعين والمشترين عبر الانترنت إن يعقدوا صفقاتهم ضمن الفضاء السبراني عبر الشبكة العالمية www
حيث يمكن إن تشتري كتاب من امازون كوم ولكن يجب إن تدفع ثمنه حتى يصل اليك وهناك تعابير وسمات لهذا التطور اهمها:
• الانظمة القائمة على بطاقة الائتمان ccbsys
• انظمة التدقيق الرقمي
• النقد الرقمي يتضمن بطاقات ذكية ومحفظات الكترونية مشحونة
• الصراف الالي atmsys
• الصيرفة الالكترونية
• الصيرفة المنزلية
• الادارة المالية المشخصنة
• التشفير والتواقيع الرقمية
قدمت هنا لمحة سريعة عن بعض المهارات المهمة والمطلوبة لاي تاجر أو صناعي أو مدير عام يعمل في الشان العام أو بالشأن الخاص وهي ضرورية جدا علينا التعامل معها وبها لندخل القرن الحادي والعشرين بهوية ولنواكب ما يجري في العالم لنقول إن سورية متقدمة وعصرية وحديثة
قد لانكون وصلنا إلى هذا المستوى كما قلت في بداية الورقة لكن من لا يعرف اولا لا يستطيع إن يطبق وينفذ لا حقا وعلينا الا هتمام الكافي والسريع لنصل إلى مانريد وعلينا الاعداد وتوفير وتدريب الكوادر التي تتصدى لهذا الامر لاحقا وقد قرات خبرا يقول بان بريطانيا خسرت مئة الف وظيفة من الوظائف المصرفية بين عام 1990 و1997 تحت تاثير الفروع المؤتمتة والصيرفة المنزلية
عبد الرحمن تيشوري
دارس في المعهد الوطني للادارة العامة
الدورة الثالثة – دورة كوادر الغد -