BaRa2eT 2aLb
03-16-2009, 06:22 PM
سئل فضيلة الشيخ : ما المراد بالقبر هل هو مدفن الميت أو البرزخ؟
فأجاب: أصل القبر مدفن الميت قال الله -تعالى -: {ثم أماته فأقبره} (**********:openquran(79,21,21)) قال ابن عباس : أي أكرمه بدفنه . وقد يراد به البرزخ الذي بين موت الإنسان وقيام الساعة وإن لم يدفن كما قال - تعالى -: {ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون } (**********:openquran(22,100,100)) يعني من وراء الذين ماتوا لأن أول الآية يدل على هذا {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون . لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون} (**********:openquran(22,99,100)) .
ولكن هل الداعي إذا دعا "أعوذ بالله من عذاب القبر" يريد عذاب مدفن الموتى ، أو من عذاب البرزخ الذي بين موته وبين قيام الساعة؟
الجواب: يريد الثاني لأن الإنسان في الحقيقة لا يدري هل يموت ويدفن أو يموت وتأكله السباع ، أو يحترق ويكون رماداً ما يدري {وما تدري نفس بأي أرض تموت} (**********:openquran(30,34,34)) فاستحضر أنك إذا قلت : من عذاب القبر أي من العذاب الذي يكون للإنسان بعد موته إلى قيام الساعة.
فأجاب: أصل القبر مدفن الميت قال الله -تعالى -: {ثم أماته فأقبره} (**********:openquran(79,21,21)) قال ابن عباس : أي أكرمه بدفنه . وقد يراد به البرزخ الذي بين موت الإنسان وقيام الساعة وإن لم يدفن كما قال - تعالى -: {ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون } (**********:openquran(22,100,100)) يعني من وراء الذين ماتوا لأن أول الآية يدل على هذا {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون . لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون} (**********:openquran(22,99,100)) .
ولكن هل الداعي إذا دعا "أعوذ بالله من عذاب القبر" يريد عذاب مدفن الموتى ، أو من عذاب البرزخ الذي بين موته وبين قيام الساعة؟
الجواب: يريد الثاني لأن الإنسان في الحقيقة لا يدري هل يموت ويدفن أو يموت وتأكله السباع ، أو يحترق ويكون رماداً ما يدري {وما تدري نفس بأي أرض تموت} (**********:openquran(30,34,34)) فاستحضر أنك إذا قلت : من عذاب القبر أي من العذاب الذي يكون للإنسان بعد موته إلى قيام الساعة.