المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 65 قتيلاً و150 جريحاً في سلسلة هجمات بالعراق الأحد



yusuf ALRWINI
04-29-2008, 11:24 AM
http://www.news-all.com/up/2006/upload/news-all.com_3559479.jpg
قتل ما يزيد على 65 شخصاً في عدة هجمات بالعراق الأحد، أسفرت عن إصابة أكثر من 150 آخرين، سقط معظمهم في هجوم انتحاري شمالي العراق، وتفجير سيارة مفخخة بالعاصمة بغداد، وفقاً لما أكدت مصادر عراقية لـCNN.
ووفقاً لمصادر عراقية بإقليم كردستان، فقد قتل 50 شخصاً على الأقل، بينهم ضابط رفيع، وأصيب 115 آخرين في تفجير انتحاري بشاحنة مفخخة، استهدف مقراً للحزب الديمقراطي الكردستاني، في بلدة "مخمور" شمالي بغداد.
وتقع "مخمور" على بعد 80 كيلومتراً (50 ميلاً) جنوبي مدينة الموصل، مركز محافظة "نينوي" شمالي العراق.
كما أفاد وزير صحة إقليم كردستان، زريان عبد الرحمن، خلال مؤتمر صحفي عقد في "أربيل" الأحد، أن عشرات الأشخاص كانوا متواجدين داخل مقر الحزب، من بينهم العميد سالم الجبوري، مدير شرطة منطقة "النمرود" القريبة من مخمور، والذي قتل في الهجوم.
وأشار إلى أن المقر المستهدف، وباقي البنايات القريبة، تعرضت لأضرار مادية متفاوتة، وتحطيم زجاج عدد من السيارات المدنية القريبة.
ويشار إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني، والذي يتزعمه مسعود البرزاني، الرئيس الحالي لإقليم كردستان شمالي العراق، يعتبر أحد أكبر الأحزاب الكردية في العراق.
وشهدت أربيل الأسبوع الماضي انفجار سيارة مفخخة، أمام مبنى وزارة الداخلية بإقليم كردستان، مما أسفر عن مقتل ما يزيد على 14 شخصاً وإصابة أكثر من 123 آخرين.
انفجار في بغداد الأحد يقتل 15 ويجرح نحو 35
إلى ذلك، شهدت العاصمة العراقية، انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة قرب أحد المراكز التجارية بوسط بغداد، مما أسفر عن مقتل 15 شخصاً على الأقل، وإصابة نحو 35 آخرين.
وقالت وزارة الداخلية إن ثلاثة من أفراد الشرطة كانوا ضمن القتلى، فيما أصيب أربعة آخرين نتيجة الانفجار.
وأشارت إلى أن الانفجار وقع قرب مركز "الصدرية" للتسوق، والذي كان هدفاً لهجوم سابق الشهر الماضي، كان الأسوأ منذ بدء الحرب على العراق قبل اكثر من أربع سنوات، حيث راح ضحيته 140 شخصاً.
العثور على 22 جثة مجهولة ببغداد
من جانب آخر، أكد مسؤولون بوزارة الخارجية العراقية لـCNN أن قوات الشرطة عثرت الأحد على نحو 22 جثة مجهولة في مختلف أنحاء العاصمة.
ويرفع العثور على هؤلاء القتلى، العدد الإجمالي للجثث المجهولة التي عثر عليها خلال هذا الشهر في بغداد، إلى 275 جثة، وفقاً للداخلية العراقية.
وأصبح العثور على جثث مجهولة لأشخاص تم تعذيبهم قبل تصفيتهم جسدياً، من الأمور اليومية الشائعة في مختلف شوارع بغداد، منذ الهجوم على مسجد "الإمام العسكري" الشيعي في مدينة "سامراء"، في فبراير/ شباط من العام 2006، مما أدى إلى تفجر أعمال العنف الطائفية التي تمزق العراق.
تزامنت هجمات الأحد مع إعلان تنظيم مسؤوليته عن الهجوم الذي تعرضت له قافلة عسكرية أمريكية فجر السبت، والذي أسفر عن مقتل خمسة جنود وفقدان ثلاثة آخرين.
كما أعلن التنظيم في بيان بث على شبكة الانترنت مسؤوليته عن اختطاف الجنود الأمريكيين، فيما تواصل القوات الأمريكية جهودها للبحث عن هؤلاء الجنود المفقودين.
من جانبه، أكد المتحدث باسم الجيش الأمريكي الجنرال ويليام كالدويل، أنه تم (http://arabic.cnn.com/2007/middle_east/5/13/search.missing_mahmoudiya/index.html) الذين قتلوا في الكمين الذي وقع قرب بلدة "المحمودية"، وهي المنطقة التي تعرف باسم "مثلث الموت" جنوبي بغداد.
وقال كالدويل، في تصريحات الأحد: "اكتملت عملية تحديد هوية أربعة من خمسة قتلوا، وإجراءات التعرف على الضحية الخامسة مازالت جارية"، موضحاً أن القتيل الخامس، في القوة العسكرية المؤلفة من ثمانية أفراد، هو مترجم عراقي.
وبمقتل هؤلاء الجنود ارتفع إجمالي الخسائر البشرية للقوات الأمريكية، منذ بدء الحرب على العراق في ربيع 2003، إلى 3391 قتيلاً، بينهم 40 جندياً قتلوا في مايو/ أيار الجاري.