المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نستعد لسيناريو حرب مع سوريا، ونحبذ خيار الدبلوماسية



yusuf ALRWINI
04-29-2008, 11:18 AM
http://www.news-all.com/up/2006/upload/news-all.com_2826961.jpg
قال وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي يستعد لسيناريو حرب مع سوريا، إلا أنه شدد على أهمية خيار الدبلوماسية مع دمشق.
وتزامنت تصريحات بيريتس بعد يوم من تدريبات عسكرية قام بها الجيش الإسرائيلي على شن هجوم وهمي على بلدة سورية، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
ورد وزير الدفاع، في حديث لإذاعة جيش إسرائيل، على سؤال بشأن حرب محتملة مع سوريا، بأن قواته تجري استعدادات لكافة السيناريوهات.
وأضاف قائلاً "على الجيش الإسرائيلي أن يكون مستعداً على جميع الجبهات، بغض النظر عن التقارير الاستخباراتية بشأن عما سيحدث."
إلا أنه أستدرك منوهاً "علينا أن نُبلغ السوريين أن تدريباتنا واستعداداتنا، إجراء روتيني، ولا يعكس، بأي شكل كان، خططاً إسرائيلية لمهاجمة سوريا."
وشدد بيرتيس على أهمية استنفاذ جميع الوسائل الدبلوماسية المتاحة مع سوريا، التي قد تغيير الموازيين،، بشكل درامي ومباشر، على ثلاثة جبهات.
وعلق قائلاً في هذا السياق "استطلاع أي فرص لإجراء مفاوضات جادة مع سوريا، ومن وجهة نظري، خيار على إسرائيل أن لا تهمله على الإطلاق.
وفي سؤال حول إمكانية شن إسرائيل هجوماً على سوريا، رداً على عملية محدودة، عبر الحدود اللبنانية لحزب الله، المدعوم من قبل حكومة دمشق، أجاب وزير الدفاع الإسرائيلية "لا توجد مثل هذه النية."
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قد نفى في إبريل/نيسان أن تكون حكومته قد خططت لشن هجوم عسكري على سوريا، في خطوة وصفت بأنها تستهدف "إزالة أية مخاوف من جانب دمشق".
وقال أولمرت أمام لجنة الدفاع والخارجية في الكنيست الإسرائيلي، "ليس لدينا أي نية لمهاجمة سوريا"، حسبما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، التي نقلت عنه قوله: "لا نخطط لمهاجمة أي بلد عربي خلال الصيف، ولكننا سندافع عن أنفسنا فقط في حال إذا ما تعرضنا للهجوم."
وبحث رئيس الحكومة الإسرائيلية مع أعضاء لجنة الدفاع في الكنيست، تطورات الوضع في هضبة "الجولان" السورية، التي تحتلها إسرائيل، في أعقاب تقارير استخباراتية تفيد بأن الجيش السوري بدأ في تعزيز قواته قرب الحدود مع إسرائيل.
وذكر أولمرت، خلال الاجتماع، أن مسؤولي الاستخبارات يعتقدون أن التعزيزات السورية قرب الجولان، تأتي من منطلق قلق دمشق من أن تتعرض سوريا لهجوم إسرائيلي خلال الصيف المقبل، وليس من منطلق أن سوريا تعد لشن هجوم على إسرائيل.